• الأقسام

  • نفائس الثمرات – زحزح نفسك عن النار

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"إنه خلق كل إنسان من بني آدم على ستين و ثلاثمائة مفصل فمن كبر الله و حمد الله و هلل الله و سبح الله و استغفر الله و عزل حجرا عن طريق الناس أو شوكة أو عظما عن طريق الناس و أمر بمعروف أو نهى عن منكر عدد تلك الستين و الثلاثمائة السلامى فإنه يمسي يومئذ و قد زحزح نفسه عن النار".
  • مفهوم السعادة – الأستاذ أحمد القصص

  • روابط مفيدة

  • الأرشيف

كُنّا وصِرنا (٥)

كنا سادة الأرض حماة الدين حراس العقيدة
كنا النور الذي أضاء ظلمات الكفر وبدد ظلمته
كنا بعقيدتنا تخرُّ لنا الجبابرة والملوك
كنا إذا نزلنا بساحة قوم ساء صباح المنذرين
كنا إذا التقت السيوف مبارزةً تسمع لها صليل وترى قدح نارِ
كنا غزاة أهل حق لم نوالي من كفر
يَـرْووْنَ أنَّ جُدُودَنـا كَانُـوا فَخَـاراً للبِـشَـرْ
كُانُوا غُزَاةً أهـلَ حَـقٍّ لـم يُوَالـوا مَـنْ كَفَـرْ
سَـادُوا بِعِـزَّةَ دِيْنِنَـا ، نُـورٌ تَمَـدَّدَ وَانتَشَـرْ
مَجْدٌ أَضَاءَ الأَرْضَ فَانْشَرَحَـتْ بِأضَـواءِ القَمَـرْ
وَالشَّمْسُ تَحْمِلُ دِفأَهُ عِنْدَ الغُرُوبِ وَفِـيْ السَّحَـرْ
تُلقِيْ مَـدَارَ اليَـوْمِ آيـاتٍ بِهَـا الكُفْـرُ انْحَسَـرْ

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد أخواني الكرام, نحييكم بتحية الإسلام فالسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته,

إنّ قيام دولة الخلافة يعني انعتاق الأمة الإسلامية من ربقة الكافر المستعمر وتطهير بلاد المسلمين من نفوذهم وإخراج كافة الدول المتصارعة صاحبة النفوذ والقوة والمال من هذه المنطقة بأسرها. و بما أن الدول الاستعمارية كانت ولا زالت تعيش على أموال غيرها وتعتمد على غيرها وتسخر غيرها لتحقيق مصالحها وحماية كيانها. وشريان حياتها يتصل بالشرق الأوسط والقارة الإفريقية أي ببلاد المسلمين تستمد منها مادة حياتها ومقومات بقائها. فإنها لن تعيش بدون هذا الشريان الحياتي المهم الذي سينقطع إثر البيان الأول لخليفة المسلمين. إن الأنبوب الضخم الواسع والشريان الحيوي الدفاق الذي كانت ولا زالت الدول الاستعمارية تستمد بواسطته الدم الذي يسرى في عروق شعوبهم من منطقة الشرق الأوسط والقارة الأفريقية والتي ستكون ضمن حاضرة الخلافة بعد قيامها, سوف ينقطع, ويتبدل الاحمرار الذي يعلو وجوه الأسياد الأمريكان والإنكليز و الفرنسيين والروس بدكنة الاختناق وصفرة الموت, وتنقشع حينئذ سحابة هارون الرشيد من سمائهم لتعود لموقعها الطبيعي في بلاد المسلمين. وبالمقابل سيملك المسلمون أمرهم ويحفظوا أموالهم وثرواتهم الثمينة والتي كانت نهبا للكفار تحت سمع المسلمين وبصرهم وسوف يتحقق النموّ الاقتصادي في الزراعة والصناعة و تضمن الحاجات الأساسية للأفراد فرداً فردا وفق عدل الإسلام.

يذكر ابن خلدون في مقدمته أن ما حمل إلى بيت المال ببغداد أيام الخليفة العباسي المأمون من مختلف الولايات الإسلامية في آسيا و أفريقيا يعادل 70 مليار دولار و1700 طن ذهبا ، وذكر من البلدان و النواحي : أرض السواد ، كنكر ، حلوان ، الأهواز ، فارس ، كرمان ، مكران ، والسند وما يليه ، سجستان ، خراسان ، جرجان ، قو مس ، طبرستان ، نهاوند ، السري ، وهمدان وما بين البصرة و الكوفة ، والموصل وما يليها ، واذربيجان و الجزيرة وما يليها من أعمال الفرات ، أرمينيا ، قيسرين ، ، ودمشق ، الأردن ، فلسطين ، مصر ، برقه ، إفريقيا ، اليمن ، الحجاز .
وذكر من أنواع المال : الدراهم و الدنانير ، الثياب ، والحلل ، والسكر ، والزيت ، والتمر ، والعسل ، رب الرمان ، البسط ، البغال وغير ذلك.

ترى لو كان للمسلمين اليوم خلافة راشدة على منهاج النبوة ورزقهم الله بخليفة أمين حافظ لثروات الأمة و التي منها اليوم النفط و المعادن وغير ذلك فهل يبقى في دار الإسلام فقير واحد ؟؟؟؟,

وسأسوق لكم مثالا على السعة والرخاء والبركة والهناء الذي كان يتمتع بها المسلمون زمن الخلافة, من سيرة عمر بن عبد العزيز والذي لم يجدوا في دار خلافته فقيراً واحداً يستحق الزكاة,

قال حسن القصاب رأيت الذئاب ترعى مع الغنم بالبادية في خلافة عمر بن عبد العزيز فقلت سبحان الله ذئب في غنم لا يضرها فقال الراعي إذا صلح الرأس فليس على الجسد بأس وقال مالك بن دينار لما ولي عمر بن عبد العزيز قالت رعاء الشاء من هذا الصالح الذي قام على الناس خليفة عدله كف الذئاب عن شائنا. رحم الله عمر وعجّل لنا بالنظير في وقت قريب.

وإلى لقاء اخر اخواني الكرام في سلسلة حلقات كنا وصرنا نستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الكاتب: تراب

أضف تعليق